الجزء الثاني…ماذا تعرف عن التصنيع الرشيق Lean Manufacturing

تحدثت في المدونة السابقة عن موضوع التصنيع الرشيق بشكل عام وعن تاريخه . وسوف نتحدث عن استراتيجية التصنيع الرشيق وأهدافه في الجزء الثاني من موضوعنا  لهذا اليوم.

كما شاهدنا الرسم السابق في نظام TPS بيت تويوتا الشهير الذي هو Toyota Production System  وكيف يعمل هذا النظام بكل قسم. هذا النظام هو التصنيع الرشيق الذي يجعل من المخرجات مكتملة الجودة وخالية من العيوب وايضا يجعل من كل العمليات خالية من الهدر ويزيد من القيمة المضافة. معظم من يشاهد بيت تويوتا يعتقد بأنها مجموعة ادوات وبعض الأجراءت ولكن هذه الأدوات بالحقيقة مهمة في عملية التحسين المستمر. وهذا مما جعل شركات كثيرة بكل انحاء العالم تتبنى النظام الرشيق للشركات الغير تصنيعية او التصنيع الرشيق للشركات التصنيعية.

عملية التحسين المستمر Continuous Improvement هي فلسفة بقلب التصنيع الرشيق او النظام الرشيق لإزالة الهدر في كل العمليات وايضا لزيادة القيمة المضافة بتسليط الضوء على المناطق التي تحتاج الى تحسين وتطوير الانتاجية والجودة وهذه الألية باليابانية تسمى kaizen وفي احد جوانبها تقول ان فائض المخزون يخفي مشاكل لايمكن مشاهدتها .فانظام kaizen ببيت تويوتا الرشيق يعطي حلول للكشف عن هذه المشاكل بتقليل استيعاب المخزون لمعرفة مسببات هذه المشاكل. وبتقليل المخزون تتكشف المشاكل اللتي تسبب الهدر والتكاليف العالية وغيرها. إن نظام TPS يحقق أهداف كثيرة بداءً من ثقافه التحسين المستمر اللتي تشرك جميع العاملين بالشركة لصناعة الجودة وإزالة الفاقد وخلق قيمة مضافه سواء للشركة او للعميل الذي هو هدف الشركة الاساسي في اخراج منتج او خدمة متوازنه مع الموارد بجودة عالية.

إستراتيجة التصنيع الرشيق هي المحافظة على الجودة لرضاء العملاء ورفع الارباح للشركة. وايضا من الاستراتيجيات هي النهوض بمفاهيم التصنيع الرشيق كافكر وفلسفة للشركة.

أهداف التصنيع الرشيق أو النظام الرشيق الأساسية هي كالتالي :

1- إلغاء الهدر في جميع العمليات ,وسوف نعرف انواع الهدر لاحقاً

2- رفع الجودة وتحسين الانتاجية .

3- تقليل وقت الأوامر اللوجستية.

4- زيادة الارباح وتقليل التكاليف.

لو شاهدنا نظام بيت تويوتا من فوق سوف نرى ان هذا مايمثله نظام TPS في صناعة الجودة وتقليل التكاليف وتقليل الوقت ورفع السلامة للعاملين وإشراك الموظفين .

Muda  هي كلمة يابانية وتعني الهدر الذي لايضع قيمة مضافه وانواع الهدر المراد الغائها هي ثمانية انواع وهي :

1- الإنتاج المفرط Overproduction

وهو انتاج منتج قبل ان يطلب او أن العملاء لايحتاجونه مما يجعل عملية مراقبة العيوب تصعب اكثر وهذا يؤدي ايضا الى زيادة في المخزون.

2- عمليات غير ملائمة Inappropriate Processing

وهو استخدام عملية مكلفة بينما يوجد عملية ذات كفاءة وغير مكلفة.

3- الانتظار الطويل Waiting

وهو عدم نقل المنتج الى العملية التالية وطول فترة الانتاج تؤدي لامحالة الى ضعف تدفق المواد.

4- التنقل Transportation

وهو التنقل المفرط في نقل المواد بين كل عملية مما يؤدي الى ضرر كبير وتدهور في جودة المنتج.

5- الحركة Motion

وهي عمليات التسليم المتعددة والمتكررة في بيئة العمل والحركة المتقاطعه.

6- المخزون Inventory

وهو اذا ارتفع فائض المخزون بالمستودع سوف تكثر المشاكل ,منها اخذ مساحات وطلبات الانتظار سوف تزيد.

7-العيوب Defects

وهي الجودة تكون في اقل مستوياتها بسبب الاخطاء والعيوب.

8- نقص الموظفين وسوء استخدامهم Under-utilization Employees

وهو عدم  استثمار المعرفة والافكار الخلاقة من الموظفين او اخذ المشورة والاقتراحات منهم بجدية او اشراكهم في عملية  اتخاذ القرار.

نظام تويوتا في التصنيع الرشيق له طرقه وأساليبه وهي مفاهيم أسهمت في ايجاد الحلول وجعل البيئة الصناعية ذات كفاءه عالية وبمخرجات ذات جودة وهو كما فعلته شركة باناسونيك Panasonic في التحسين المستمر وشركة باناسونيك هي من اكبر 100 شركة بالعالم بـ15,000 نوع من منتجاتها حيث أن كفاءة أحد مصانعها لجهاز الكتروني تضاعفت في اخر اربع سنوات بسبب تغيير التصميم Layout وابدال خط السيرConveyor بربوتات ذكية تقوم بعملية الاستلام والتسليم بسلاسة وبسرعة مما جعل المدة تتقلص من اربعة ايام الى فقط 40 دقيقة من دون التضحية بالجودة ومن دون اي تكاليف اضافية.

بما انني تحدثت عن الأسترتيجة والاهداف و ثقافة التحسين المستمر وعن تقليل الوقت ورفع السلامة وتقليل التكاليف ورفع الجودة  سوف اعرج على Jidoka

ماهو Jidoka؟

هذه الكلمة تتكون من كلمتين يابانيتين وتعني تدفق الانتاج عن طريق الأجهزة الأوتوماتيكية الذكية التي تتمتع بالمهارة الإنسانية. وفلسفة جيدوكا هي ايقاف الانتاج  تلقائيا عندما يتم رصد عيب او مشكلة ومن ثم حلها بتدخل بسيط من المشرفين على العملية والمسئولين بعملية المراقبة .وهذا المفهوم هو احد اعمدة TPS بيت تويوتا الرئيسية.

رسم يوضح مفهوم Jidoka وهذا عند رصد العيوب بالتنبيه الاحمر حتى يتم اتخاذا الإجراءات الازمة ومن ثم عملية التحسين وهكذا.

في هذا المفهوم يتم فصل انشطة العمال عن الأجهزة الذكية وايضا في نفس الوقت تقدم نظام الإدارة البصرية Visual Management  التي هي تقوم بنقل المعلومة سريعا  بين العمال عن طريق الألوان وتشكيلة تصاميم خط الانتاج ومسالك الأمان للعمال والأماكن الخاصة بكل جهاز ومقاييس الجودة وتكاليف الاداء عن طريق لوحات سهلة التمييز وهي مشاهدة للجميع بكل وقت.

هنا في Jidoka يجب ان تكون العملية خالية من العيوب وهذا هو هدف التصنيع الرشيق في ضبط الجودة بمقاييس عالية. ومفهوم جيدوكا يقوم بضمان عدم تخطي العيب مرحلة الفحص الدقيق او الى نقطة اخرى وهذا لدعم مخرجات الانتاج بمواصفات عالية. وهذا امر مهم لأن مفهوم Jidoka  يكشف عن العيوب عن طريق الأجهزة الذكية ومن ثم  معرفة السبب ومن ثم تصحيحها سريعا وهذا مما يجعل الجودة  في كمال في صناعات تويوتا.

في الجزء الثالث سوف نكمل الموضوع في عدة جوانب من نظام بيت تويوتا TPS لنكمل علم التصنيع الرشيق.

6 أفكار على ”الجزء الثاني…ماذا تعرف عن التصنيع الرشيق Lean Manufacturing

  1. السلام عليكم استاذ محمد ازا ممكن ان تضع المراجع التي اخذت منها بجانب كل فقرة مع رقم الصفحة وشكرا

  2. اهلا وسهلا بك
    المرجع هو perations Management (9th Edition) Lee J. Krajewski (Author), Larry P. Ritzman (Author), Manoj K. Malhotra (Author

    ISBN: 0136065767

    فصل الانتاج والتصنيع الرشيق Lean Manufacturing

فضلاً اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s