6σ سيكس سيجما ماهي وكيف تعمل؟

اذا اردت ان تحصل على جهاز أي فون, بالتأكيد تريد كل الإيجابيات ولاتريد أي خطاء بالجهاز او عيب,أي لاتريد ان يكون دون التوقعات فانت تريد كل المواصفات والخدمات اللتي تعرفها وتفضلها, بالنهاية تريد منتج ذو جودة عالية يستحق ما دفعت من مال. فلك ان تتخيل ان هناك ملايين البشر بمثل طلباتك ومواصفاتك وقد حصلوا على مايريدون واتفقوا على ان هذا الجهاز رائع ولايوجد به اية عيوب تذكر فهذا يدل على ان الجهاز ذو كفاءه وجودة, وان ظهر اية عيب بالكاد لايعرف الا للمختصين بصناعته او من يعرف خبايا الجهاز, ولكن شركة ابل تعرف ان هذا العيب الصغير جدا جدا مهم بشكل لايتصوره اي مستهلك. كيف ذلك؟

مثالنا هو جهاز الأي فون , شركة أبل العملاقه لديها القدرة الكبيرة في تحليل ومعالجة البيانات واستقصاء المعلومات وهي بالتاكيد في استمرار في معالجة أي خطاء او أي عيب او عدم رضا العميل  بناء على البيانات والمعلومات اللتي لديها والتي تأتي بناء على أراء العملاء وايضا من داخل الشركة كافريق التصنيع وغيرهم. فلو كان هناك ميزة ليست موجودة بالجهاز او ان هناك عيب طفيف, هذا سوف يكلف الشركة بلايين الدولارات,,, اولاً من اجل حل المشكلة اوالعيب وهذا سوف يكلفها كثيرا, وثانياً خسارة جزء من ارباح السوق بسبب التنافس. لهذه الاسباب يكون أي عيب او مشكلة صغيرة جدا مهمه جدا.

طبعا هذا لايحدث لشركة ابل لأن جهاز أبل-أيفون لازال يباع منه كميات هائلة وأبل باعت حوالي 108 مليون جهاز من 2007 حتى شهر مارس من العام الماضي وخطوط انتاجها خالية من العيوب لأنه مفضل بسبب الجودة العالية في الجهاز في التصنيع وخدماته وايضا هذا لايحدث لشركات السكس سيجما أوالتي تطبق معايير عالية في الجودة في منتجاتها وخدماتها ,اما الشركات اللتي معيارها في سكس سيجما بين 2 و 3 فامعظم نصف أرباحها تقريبا يذهب في معالجة الاخطاء والمشاكل!..هذا مذهل.. فلك ان تصدق ان سيكس سجما أداة رائعه في إزلة اي عيب او خسائر او تكاليف محتملة او مخاطر او اي شيء وجوده لانفع منه ولايضع قيمة مضافه والكثير, كاتصميم منتج جديد او اعادة تصميمه. واستخدامات السيكس سيجما الان اصبحت استراتيجية في معظم الشركات بمختلف تخصصاتها منها المالية, خطوط الطيران ,الطبية ,الهندسية, الكيميائة, التأمين, التقنية والحربية بسبب حساسية التصنيع وخطورته.

سكس سيجما تحوي على ست درجات من 1 الى 6 , الأعلى هو الافضل والأمثل في مستويات الجودة ,كلما زادت درجة الجودة قلة الاخطاء واذا كانت الفروقات قليلة تنخفض التكاليف.

وكما سبق وان تحدثت عن أن تقريبا نصف ارباح الشركات يذهب في اصلاح المشاكل والعيوب فكلما ارتفع مستوى الجودة لسكس سيجما للأرباح انخفضت تكاليف معالجة الأخطاء والمشاكل فلهذا يجب تطبيق الجودة والحرص على جودة الخدمات والمنتجات وإلا جودة الارباح سوف تذهب إلى حل المشاكل. معظم الشركات اللتي تطبق سكس سيجما تسعى الى الوصول الى الكمال والمثالية في كل عمليات الخدمات والمنتجات الى درجة 6  وهذا لنتائج افضل, وعلى اية حال سيكس سيجما ايضا هي لخلق قيمة معنوية وهي مهمة للمستفيدين نظير مايدفعون او اي هدف منشود.

انظر الى الرسم بالاسفل حيث يبين أن الشركات اللتي درجتها بين 2 و 3  %25 الى %50 ارباحها تذهب الى حل العيوب والاخطاء

موضوع السيكس سيجما لايمكن اختصاره بشكل موجز ,فلابد ان نعرج فقط على أهم المراحل وسوف اعطي امثلة على موضوعنا المهم وايضا كيف يتم تطبيق سيكس سيجما لمعرفة الموضوع بشكل نظري وتطبيقي.

الأمثلة البسيطة التي يتم فيها معالجة الأخطاء هي مثل الافكار اللتي دائما تأتي من (خارج الصندوق) وهي افكار خلاقة غير عادية وإيجابية وهي تصب في مصلحة التوفير سواء بالوقت او المال او المكان كا إزالة إجراء طويل مكلف ليس له داعي او بالأحرى ليس ضروري واختصاره بطريقه عملية توفر الوقت وما إلى ذلك, أو تقليص الهدر ومصاريف الكهرباء بأبدال الإضاءات في الشركة بشبكة ذكية لاتعمل الا في الضرورة, او إعادة تشكيل طريقة التخزين والاستيعاب حيث يتم استثمار الفراغات الصغيرة لكي تستوعب كميات اكبر.. وهذه الافكار الابداعية عادةً لاتظهر إلا في الأزمات او عند تفاقم المشكلة ..والسيكس سيجما هي الأداة السحرية اللتي تساعد على معرفة وتحديد مستوى الجودة والخلل او العيب او المشكلة وحلها وتطويرها ووضع افضل الحلول قبل وقوع اي خسائر بالاضافة الى انها تساعد على المحافظة على درجة الجودة.

ماهي سيكس سيجما ومتى وكيف ظهرت ومن اخترعها؟

6 هي مستويات الجودة من 1 الى 6 وسيجما  σ  هو حرف لاتيني وهو يمثل الانحراف المعياري اللذي يبين مدى الانحراف المعياري عن المتوسط…..لمعرفة الانحراف المعياري بشكل أوضح اذهب لتدوينة الانحراف المعياري قبل هذا الموضوع!

6σ هي عملية استراتيجبة تأسست بفضل شركة موتورولا بالعام 1987 وهي تعرّف على انها منهجية تسعى الى تحسين الجودة وإزالة الهدر والعيوب وتحسين مخرجات المنتجات والخدمات وتحديد مسببات اية مشكلة او عيب وذلك لهدف تقليلها وأزالتها.

جذور السيكس سيجما تمتد لأكثر من 200 سنه من عالم الرياضيات كارل فريدريك (Carl Frederick)  وهو اول من اكتشف مفهوم الـ Normal Curve  ثم في اوائل القرن الماضي قام عالم الفيزياء والتر شيوارت(Walter Shewhart) بتحديد 3σ من المتوسط على انها نقطة تحسين الخطاء ثم فيما بعد في موتورولا ركز ميكلي هاري Mikly Harry على مفهوم ديمنج Deming’s concept  وهو الأب الروحي للجودة ولكن الفضل في شركة موتورولا يعود لـBill Smith  والسبب ان طريقة قياس العيوب كانت غير مجدية عندها طورت الطريقة ونجحت في توفير 16 مليار دولار على مدى تقريبا ١٠ سنوات بفضل سيكس سيجما. اصبح الاسم Six Sigma علامة تجارية خاصة بشركة موتورولا ,بعد ذلك انتشرت هذه المنهجية بكل الشركات ومؤسسات الولايات المتحدة والعالم. وهناك قائمة طويلة لشركات تطبق منهجية سيكس سيجما لتحسين مخرجاتها وتحسين رضا العميل وتقليل التكاليف منها  بوينج , سامسونج , ديل , ميرلي لينش ,تويوتا وغيرهم الكثيرون.

رسم للمنحنى الطبيعي يبين مستويات سيكس سيجما

لقد تم تطوير الجودة والحرص عليها لأنها ليست فقط نظام جودة فحسب وانما هي اسلوب حياة وطريقة عمل. وهذا هو المطلوب تقليل التكاليف ورفع الرضا والولاء لحياة أبسط للمستفيدين.

في الغالب في أي مجتمع لأي فرد اذا أراد خدمة او منتج من اي مكان ووجدها دون التوقعات او سيئة يضع اللوم على من قدم الخدمة او المنتج شخصيا ,فايتم وضع افتراضات ومسببات ربما تكون صحيحه ولكنها في لب الموضوع غير ذلك, السبب لأن ماحصل عليه من خدمة او منتج هو من مخرجات نظام كامل لم يطبق الجودة فاللوم يقع على النظام وليس من قدم المنتج او الخدمة كشخص فلو كان النظام يطبق معايير عالية في الجودة لم حصل ذلك. لعله من المهم لأي إدارة معرفة الاسباب والمؤثرات اللتي جعلت المخرجات بهذا السوء. والأدوات المساعدة في سكس سيجما هي 5WHY’s وهي طريقة سهلة في اكتشاف الاسباب والمؤثرات وايضا طريقة Ishikawa Diagram والعصف الذهني Brainstorming هذه الادوات تساعد في تحسين المخرجات .

كيف تعمل سيكس سيجما؟ ومن اين تبداء؟

تبداء اولا من الإدارة العليا ويقوم بها مسئول بتأسيس سيكس سيجما ويقوم بمراقبتها والاشراف عليها.

سكس سيجما تركز على الفروقات عن المتوسط بالانحراف المعياري بغية تقليلها وإزالتها ,كيف؟

على سبيل المثال, دائما تذهب الى العمل بوقت محدد وتصل بوقت محدد ولكن في بعض الاحيان مهما كنت على دقة في الخروج من المنزل والوصول الى العمل لابد ان هناك فروقات اي بعض الاحيان تجد وصولك  وخروجك وقد كان باكرا بثواني واحيانا متاخرا بثواني , فهذه هي الفروقات ,فتخيل لو انك تحكمت بهذ الأمر تماما وعند دخولك العمل تجد نفس عقرب الدقائق والثواني دائما على الثامنه او السابعه بالدقه تماما لو كان ذلك فهذا معناه لايوجد لديك أية فروقات في خروجك ووصولك في رحلتك,أي هناك جودة مثالية لاتوجد في احد مثلك فيجب ان تهنئ نفسك!

سكس سيجما تبحث عن هذا الكمال! وبالحقيقة تم الوصول اليه وهو مستوى 6 أي 99.999% نسبة عيوب بانحراف 1.5

جدول يبين مستوى سيكس سيجما

دائما الشركات تضع هدف محدد لها برقم معين وتضع تسامح محدد ايضا اي لايقل ولايزيد عن الرقم المحدد للتسامح ,على سبيل المثال احدى شركات التصنيع تصنع أداة من الادوات وهذه الاداة في كمالها التصنيعي والمثالي هو 100 والتسامح هو 5 اي ان تكون بين 105 و95  لاغير وإلا لن يستطيعوا بيعها إن خرجت من بين الرقمين, فأن زادت الفروقات زادت العيوب وكلما نقصت زادت الجودة وانعدام الفروقات هو كمال ومثالية الأداة في الجودة وفي هذه العملية تتم معرفة العيوب في كل مليون فرصة DPMO وبالامكان هنا تحديد أي مستوى لسيكس سيجما كما هو موضح بالجدول السابق.

العمليات يتم اولا تطبيقها في إطار DMAIC الذي هو يعرف على انه تحسين عملية موجودة وهي اختصار لخمس مفردات وهي

التعريف  Define

وهو معرفة المشكلة او العيب ويشارك بها الجميع.

القياس Measure

تحديد وقياس المشكلة او العيب.

التحليل Analyze

وبعد القياس والتحديد يجب معرفة الاسباب وأصلها.

التحسين Improve

هنا يجب القيام بإيجاد الحلول واختبارها.

و التحكم Control

التأكد من تحقيق الهدف بحل المشكلة ومراقبتها.

كل هذا يتم على مليون فرصة منتج اوخدمة DPMO وهي اختصار لـ Defects Per Million Opportunities العيوب في كل مليون فرصة.

لنطبق مثال بسيط جدا لنعرف كيف تعمل سيكس سيجما في كيفية إيجاد العيوب في كل مليون فرصة في خطوط انتاجية او خدمية ولنفترض ان هناك خمسة خطوط انتاجية:

ماهو مجموع العيوب اولا:

الخط الأول = 2 عيوب , الخط الثاني = 1 عيب  , الخط الثالث = 0  ,  الخط الرابع = 1 عيب , الخط الخامس = 0

2  + 1 + 0 + 1 + 0 =  4 عيوب

لدينا هنا 4 عيوب في فرصة انتاج منتج

الأن يجب حساب عدد الفرص :

4 * 5    عددالعيوب * عدد الخطوط = 20 فرصة انتاج

لحساب العيوب في كل 1000,000 فرصة

عدد العيوب على عدد الفرص  4 / 20  = 0.2

0.2 * 1000,000 = 200,000 عيب في كل مليون فرصة DPMO

اذا فامستوى الجودة يمثل 2.4 سيجما أي نسبة النجاح تقريبا %80 كما هو موضح بالجدول التالي

على هذه النتيجة يعتبر وضع الشركة بين مستوى 2 و 3 وعليه فان مخرجات الشركة ضعيفة مما يضعها في مصاف الشركات الغير قادرة على المنافسه بسبب 200,000 فرصة لاجودة فيها وهذا يؤدي الى عدم رضا العميل مما يؤدي الى خسارة عملاء كثر وخسارة المساهمين وطرد موظفين واحتمال خروج الشركة من التجارة أي نهايتها. من المستحسن الإسراع في تطوير الجودة.

في هذه المدونه أحببت أن اعطي صورة عن ماتعلمته في سيكس سيجما فهي مهمة ومطلوبة في معظم الشركات ودراساتها تطبيقية احصائية والأن يوجد الكثير من البرامج اللتي تساعد المختصين بالجودة على تحسين وتطوير المخرجات مثل ميني تاب MINITAB 16 المتزامن مع سكس سيجما وغيره .

مرجع

http://www.isixsigma.com/new-to-six-sigma/history/history-six-sigma/

20 فكرة على ”6σ سيكس سيجما ماهي وكيف تعمل؟

  1. استاذ عادل شكرا لك…..أنا مؤسس ومؤلف التدوينة محمد وربما تقصدني…وليس الاخ الاستاذعبدالله…ارجو تكرار زيارتك ووجودك يشرفني.

  2. اخ محمد جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذه المدونة وهذه المعلومات القيمة

فضلاً اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s