تطبيق نظرية باريتو

تعرف هذه النظرية ب 20/80 عند عموم الإداريين وبعض العارفين لهذه النظرية الشهيرة. صاحب هذه  النظرية  هو Vilfredo Federico Pareto  وهو عالم اقتصادي قدير وعالم اجتماعي .

هذه النظرية مهمة في اتخاذ القرار في تحسين وتطوير الجودة وفكرة باريتوا تتركز على ان %20 من الافراد يستحوذون على %80 من الثروات وايضا %20 من الاسباب  تعطي نتائج %80. وهذه النظرية هي إحدى وسائل تطوير الجودة في Six Sigma.

وهي أداة إحصائية يسهل تعلمها وتطبيقها واستنتاج الارقام منها وتحليلها على نظام أيكسيل ويندوز. نظرية باريتو بالامكان أيضا تطبيقها في حياتنا وفي الادارة ,الجودة والانتاج وغيره حيث انني شخصيا اطبقها على مصروفاتي لكي أحسن طريقة صرف المال وأن اعرف اين يجب ان أوجه تركيزه. ونظرية باريتو ايضا تساعد على معرفة الأولويات في التغلب على مشكله رئيسيه وعدم تشتيت الموارد على اسباب ليست ذات أهميه.

هناك معلومات كثيره عن نظرية باريتو في الانترنت ولكن ايضا يوجد بعض الغموض في تطبيقها وكيفية عملها وفهمها وتحليلها, اي أن هناك مقالات كثيره تتحدث عنها وتظهرالارقام فيها ولكن القارئ يتسائل كيف ظهرت هذه الارقام ومن اين وكيف؟ فهي لغز له وهذا ماوجدته في كثير من بعض المقالات وبعض المواقع بإستثناء المواقع الاحترافيه وبعض قنوات الجامعات وغيرها لأن هذه النظرية تدرس للدراسات العليا او للمدراء. وانا هنا في هذه التدوينه اريد ان اقدم هذه النظرية بطريقتي اللتي تعلمتها واتمنى ان تكون سهله للجميع.

حسنا الان كيف تطبق؟

في الإدارة %20 من الموظفين يقومون بـ %80 من العمل في الشركة…. ومثال بسيط ايضا ,احد مطاعم الفنادق %80 من الزبائن  لديهم مشاكل %20 من الخدمة المتأخره.. هنا يحتاج الأمران الى تحسين وتطوير, والقرار يجب ان يتخذ في تحسين وتطوير أداء باقي الموظفين لكي ينتجوا ويعملوا أفضل وأن يتم تحسين خدمة مطعم الفندق بأن يكون وقت الخدمه مقبول  للزبائن وكل هذا بهدف تطوير الجودة.

الان سوف اشرح كيفية عمل باريتو على اكسيل ويندوز2010:

اولا يجب اخذ الارقام الاحصائية من الاستبيان او البيانات المقدمه لك اي عدد المرات Frequency  في كل تصنيف وليكن عن مشكلة الرجيع Returns لقطعه صناعيه :

1. التصنيف الاول ( تغليف غير جيد ) 222 مره

2. التصنيف الثاني (صبغ ضعيف) 333 مره

3. التنصنيف الثالث (قطعه غير مكتمله) 30 مره

4. التصنيف الرابع ( كتالوج مفقود) 90 مره

5.التصنيف الخامس ( إرساليه بالخطاء) 444 مره

افتح اكسل وضع التصنيفات والقيم أي اكتب التصنيف وامامه رقمه واكتب مثلا فوق التصنيفات الرجيع Returns وفوق القيم عدد تكرار الرجيع Returns

ثم نقوم بتعيين القيم Frequency   ثم اختيار فرز تنزالي  من الاكبر الى الاصغر اي يكون الجدول كالتالي :

Returns Frequency
ارساليه خطاء 444
صبغ ضعيف 333
تغليف غير جيد 222
كتالوج مفقود 90
قطعه غير مكتمله 30
المجموع 1119

ثم نقوم بعمل قائمة بجانب القيم وتسمى نسبه مئوية % ومعادلة النسبة المئوية هو عدد مرات الترجيع مقسموم على المجموع وهكذا كما في الجدول التالي:

Returns Frequency %
ارساليه خطاء 444 40%
صبغ ضعيف 333 30%
تغليف غير جيد 222 20%
كتالوج مفقود 90 8%
قطعه غير مكتمله 30 3%
المجموع 1119 100%

ثم وضع قائمة اخيره وهي خانة بجانب نسبة مئوية % وتسميتها بنسبه تراكميه  Cumulative % وصيغة المعادله هو وضع رقم النسبة المئوية % الاول  ثم الانتقال الى  الخانة الثانية  حيث تجمع الرقم الثاني من النسبة المئوية % مع  رقم النسبه التراكميه الاول وهكذا كما في الجدول التالي:

Returns Frequency % cumulative %
ارساليه خطاء 444 40% 40%
صبغ ضعيف 333 30% 69%
تغليف غير جيد 222 20% 89%
كتالوج مفقود 90 8% 97%
قطعه غير مكتمله 30 3% 100%
المجموع 1119 100%

هنا يبقى ان نقوم بعمل الرسم البياني باريتو Pareto Chart

نقوم بالتعيين باختيار التصنيف رجيع Returns مع عدد المرات Frequency وايضا النسبة التراكمية Cumulative %  ثم اختيار Insert ثم line واختيار Line with Markes هنا سوف يظهر لك الجدول ولكن ليس هو المطلوب, عندها تقوم بتعيين اي نقطه من الخط الاحمر والضغط يمين ثم اختيار الخيارالأخير Format Data ثم اختيار الخيار الثاني في المربع Secondary Axis ثم موافق او اغلق.

واخيرا الضغط على أي نقطه يمين من الخط الازرق ثم اختيار Change Series Chart Type واختيار نوع العامود الاول Column  وسوف يكون الرسم كالتالي:

هنا لن ترى الخط الاخضر الأفقي الموازي للخط  X Axis , فقط وضعته للتوضيح وبامكانك ايضا وضعه ووضع خط رأسي  موازي  للخط Y Axis  يتقاطع معه عند مستوى %80  وهذا لتوضيح وتفريق Vital Few (قليل حيوي) الأسباب الهامه و Useful Many (كثير مفيد) الأسباب الغير هامه…

وهنا بأمكاننا تحليل البيان لأتخاذ القرار… وعليه فإن الخط الأخضر تقاطع مع الخط الأحمر عند %80 واللتي يقع فوقها أسباب هامه يتوجب علينا تحسينها وتطويرها وهذه هي الأولويات والأسباب وهي إرساليه خطاء وصبغ ضعيف . اما مافوقتحت %80 فتعتبر أسباب غير هامه لايجب توجيه معظم الجهد والموارد عليها وهي تغليف غير جيد, كتالوج مفقود وقطعه غير مكتمله حيث لاتعتبر من الأولويات.

هذه هي نظرية باريتو الرائعه واللتي هي أداة لايمكن ان يستغني عنها المدير او المهندس او أي مسئول ينشد عن تطويرالجودة  في تحسين الأداء سواء خدمة او منتج واتمنى أنني استطعت أن اعطي فكرة بسيطة وواضحه عن هذه النظريه واذا وجد اي نقطه لم تفهم انا على اتم الاستعداد لشرحها.

11 فكرة على ”تطبيق نظرية باريتو

  1. استفسار اول خطول خطوه وهي Frequency اختيار فرز تنزالي من الاكبر الى الاصغر ياليت توضح كيف تتم عملية التكرار
    ولك خالص تحياتي

    • اهلا وسهلا بك اخي عبيد
      الارقام هي البيانات التي جمعت من فحص العينات
      ثم يكون هناك عملية فرز من الاكبر الى الاصغر عن طريق خاصية فرز ببرنامج اكسل.
      ارجو اني اجبتك..واذا كان لديك اي سؤال انا بالخدمة

  2. السلام عليكم اخي العزيز
    شكرا على هذه المعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك
    عندي سؤال اذا امكن
    بالنسبة للمثال فيما يخص عدد المرات Ferquency الارقام المذكورة بالمثال لا تشبه الارقام الموجودة بالحل مثلا عدد مرات ارسالية خطأ =333 مرة
    لكن بالحل مكتوب 444 مرة ؟
    ارجو الاجابة مع الشكر والتقدير

  3. اهلا وسهلا بك Jnat واعتذر عن هذ الخطاء الغير مقصود
    ولقد تم تعديلها والصحيح ارسالية خطاء 444

    وشكرا لك ويسعدني تواجدك

  4. بالمناسبة شرحكم للمواد العلمية جدا جميل ويجعل المتلقي يستوعب المادة ويفهمها بسهولة @@كانت هذه المواضيع صعبة بالنسبة لي ولكن عندما دخلت الى موقعكم فهمت المادة بصورة جيدة الحمدلله فشكرا جزيلا لكم

  5. السلام عليكم
    لو تكرمت اريد توضيح في قولك( اما ما فوق %80 فتعتبر أسباب غير هامه لا يجب توجيه معظم الجهد والموارد عليها وهي تغليف غير جيد, كتالوج مفقود وقطعه غير مكتملة حيث لا تعتبر من الأولويات.)

    كيف تعتبر فوق 80% ولو نرجع للنسبة المئوية لها تكون اقل من 80% ؟
    ولكم جزيل الشكر

  6. عذرا للتاخير اخي تركي
    المقصود كان ان القليل وهو مافوق 80% تعتبرعوامل مهمة مؤثرة
    ماتحت 80% فتعتبر أسباب غير هامه لا يجب توجيه معظم الجهد والموارد عليها وهي تغليف غير جيد, كتالوج مفقود وقطعه غير مكتملة حيث لا تعتبر من الأولويات..
    انظر الى التعديل مرة اخرى الى كلمة “فوق”

    وشكرا لك
    ويشرفني تواجدك

فضلاً اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s