تحليل نقطة التعادل في إتخاذ القرار

لقد مضى اكثر من شهر على مدونتي الاخيرة وقد كان في جعبتي مواضيع احببت ان أطرحها ولكن لظروف الدراسة وبعض الظروف جعلتني اتأخر في طرح موضوع مهم يعجب الجميع واتمنى ان لاأواجه معضلة اخرى تؤخرني في مناقشة مواضيع المشاريع والعمليات, واليوم سوف اتحدث عن موضوع مهم وهو نقطة التعادل  The Break Even Point .

في ادارة المشاريع والعمليات يكون هناك اهتمام مسبق للمدارء بمعرفة جدوى ربحية المشروع او ربحية الخدمة والمنتج وايضا اي عملية سواء كانت في الانتاج كاتغير الانتاج بوضع نظام جديد او سلسلة التوريد كاتغير في اسلوب التوريد بزيادة في التكاليف او في التقييم الاستثماري كاحساب القيمة وصافي الدخل وايضا اجور الموظفين اذا تم زيادتها ومؤثراتها على ربحية المشروع وغيره من العمليات المستهدفه.

احد اهم الأدوات المساعده في عملية اتخاذ القرار هي طريقة نقطة التعادل BEP وهي تساعد كثيرا  المدراء في تحديد ومعرفة التغير في الطلب وماهو العمل المناسب في اتخاذ الخيار البديل ,اي على سبيل المثال اذا لديك مشروع كلفته 1000 والمبيعات بلغت 1000 هنا يكون المشروع في نقطة التعادل حيث لاربح ولاخسارة ولكن ان حصل تغير سلبي في الطلب وبلغت المبيعات 900 هنا يكون المشروع اسفل نقطة التعادل حيث الخسائر اصابتك بقيمة 100 فاهنا يتوجب عليك اتخاذ خيار بديل لأنتشال وضعك من هذا المأزق. وهناك مثال واقعي قرأت عنه عن احد المؤسسات حيث نزلت الى نقطة التعادل ولم يمضي وقت حتى اعلنت افلاسها بسبب ان الطلب تغير سلبا مما حدا بها النزول الى تحت نقطة التعادل فتم اغلاق المؤسسة لأن المصروفات اكثر من حجم المبيعات.

لكي تقيم  مشروع او خدمة جديدة او منتج جديد قبل طرحه او حتى فكرة يجب عليك تحديد حجم المبيعات للمشروع او الخدمة او المنتج عند نقطة التعادل وهذا مفيد ويبعدك عن الكوارث المالية. ونقطة التعادل تعرف على انها إجمالي المبيعات متساويا مع إجمالي التكاليف.هذه الطريقة هي مايعرف بنقطة التعادل وهي طريقة سهلة وهي ذات فاعلية في معرفة جدوى المشروع او اي عملية جديده وايضا يتم استخدامها في المقارنة بين مشروعين او عمليتين في معرفة ايهما دخله يساوي تكاليفه.

المرحلة الأهم في اي مشروع وغيره هي المرحلة الأولى وهي التقييم و التقييم ينصب كذلك كما ذكرت على المنتجات والخدمات ولكن هنا يكون تساؤلات وحيره في معرفة ماذا سوف يحدث؟. هنا يتم استخدام طريقة نقطة التعادل وتحليلها وهي كفيلة بالجواب على عدة اسئلة, وغالبا الأسئلة التي يتم مناقشتها مثل هل حجم المبيعات المتوقع كافي للحفاظ على نقطة التعادل؟ وهذا هو المهم. وايضا هناك تساؤل مثلا كيف نحافظ على تكاليف منخفضة للمحافظة على نقطة تعادل؟. طبعا المبيعات يجب وبقوة ان لاتنخفض تحت نقطة التعادل وإلا كان هناك خسائر وايضا التكاليف يجب ان لاتطغى على المبيعات. والسؤال الاخر هو كيف يؤثر سعر المنتج على نقطة التعادل؟ وهذا مؤثر جدا حيث لو تم خفض الاسعار يكون هناك احتمال كبير جدا بالنزول تحت نقطة التعادل واذا تم رفع الاسعار ايضا سوف يتم النزول تحت نقطة التعادل بسبب ان المستهلكين سيبحثون عن بديل فاهنا تنخفض المبيعات مما يرفع تكاليف التشغيل عن صافي الدخل. فاعليه ان المشروع الذي يقع تحت نقطة التعادل هو مشروع فاشل وما فوقه فاهو مشروع منافس قابل للنجاح.

تحليل نقطة التعادل هي  مبنيه على التكاليف المتغيره والتكاليف الثابته وهذان العاملان مهمان وهما معروفان جدا لدى كثير من المدراء. والتكاليف المتغيره مثل تكلفة اليد العامله وتكلفة المواد الخام وغيره. والتكاليف الثابته هي مثل التكاليف التي تكون ثابته حتى لو كان هناك تغير في المخرجات وهي مثل إيجار المبنى او إيجار العدد والأدوات والتأمين وغيره.

سوف اعطي مثال بسيط يوضح موضوعنا بشكل ادق لكي يتم فهم هذه الأداة المهمة في اتخاذ القرارات قبل البداء بأية مشروع.

نقطة التعادل BEP هي Q والتكاليف المتغيره  variable cost يرمز لها c والتكاليف الثابته fixed cost يرمز لها f وسعر الوحدة يرمز لها p 

فلنفترض ان احدى الشركات الخدميه تريد ان تضع خدمة جديده بقيمة 200 للعميل الواحد ولديها تكاليف ثابته بالسنه بقيمة 100,000 ,وايضا لديها تكاليف متغيره بقيمة 100 للعميل الواحد اي تكلفتها بالنسبة للشركة. الشركة تريد ان تعرف ماهي نقطة التعادل في هذه الخدمة الجديدة؟ اي كم ينبغي لها على الاقل الحصول على عميل لتكون الخدمة مربحة ام لا.

اولا نضع صيغة نقطة التعادل وهي Q = f / p – c

أي نقطة التعادل = التكاليف الثابته/ سعر الوحده – التكاليف المتغيره

نقطة التعادل = 100,000/ 200 – 100 = 1000 عميل

الرسم بالاسفل يوضح نقطة التعادل بشكل واضح وهي الطريقة المثلى التي تأتي بالخطوة الثانية قبل تحليل نقطة التعادل وسوف نكمل التحليل النهائي بالخطوة الاخيرة وهي مرحلة القرار.

ومن الرسم يتضح لنا ان نقطة التعادل هي عند 1000 عميل مع سعر 200 حيث لاربح ولاخساره اي اذا ارتفع عدد العملاء فوق 1000 فسوف يكون هناك ارباح وعند انخفاض عدد العملاء باقل من 1000 فسوف يكون هناك خسائر.

بناء على النتيجة والرسم الظاهر لنا على هذه الخدمة الجديدة التي سوف تقدم , عليه يجب ان يتم الحصول على  اكثر من 1000 عميل لهذه الخدمة الجديده لكي تتخطى نقطة التعادل لكي تكون مربحه , هنا يجب التاكد من مستويات الطلب قبل اتخاذ القرار بأصدار الخدمة الجديده.

من اهداف نقطة التعادل هي انها تساعد على معرفة كمية المنتجات اللتي يجب ان تنتج لكي تتخطى مصاريف التشغيل وايضا تساعد على معرفة حجم المبيعات للوصول الى الاهداف المراد تحقيقها وهي الارباح السنويه وتساعد على تحديد الاسعار وايضا تساعد على التحليل الحساس في عملية التصنيع والشراء وايضا تساعد على تحديد اية منتج او خدمة يتوجب تقديمها او ايقافها وغير ذلك ولكن هذه العناصر هي الاهم بالنسبة لي.

على اية حال , نقطة التعادل اداة جبارة تستخدم على نطاق واسع وهي تدرس بالجامعات وهي ليست صعبه وهي بالاحرى كالتفكير الشائع حيث من البديهي معرفة التكاليف والربح وحجم الانتاج وهذا امر يساعد جدا على تحليل الوضع المستقبلي للمشروع ومعرفة جدواه, وبالاخير اقول ان هذه الاداة يجب ان تكون معروفه لكل محلل او مهتم بالاعمال او من يمارس اعماله الحره وايضا الطلاب فهي اداة لاغنى عنها.

About these ads

4 thoughts on “تحليل نقطة التعادل في إتخاذ القرار

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في الحقيقة مجهود كبير جدا في الطرح و مجهود يجب ان تشكر عليه.
    بالتوفيق اخوي محمد و إلى الأمام دوما

    • سعدت بوجودك أستاذ أشرف وانشالله سوف اقدم المزيد وتشجيعك يشرفني..شكرا جزيلاَ لك.

فضلاً اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s